منتديات برامج2
مرحبا بكم في منتدى برامج 2


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالأعضاءدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 قراصنة صوماليـون يخطفون سفينـة سعودية في خليـج عدن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youssefmaroc
مراقب
مراقب


البلد : المغرب
عدد المساهمات : 57
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 10/02/2010

مُساهمةموضوع: قراصنة صوماليـون يخطفون سفينـة سعودية في خليـج عدن   الخميس مارس 04, 2010 5:12 am

قراصنة صوماليـون يخطفون سفينـة سعودية في خليـج عدن

ثابت الاحمد - جدة، رويترز- مقديشو
قال مسؤول بحري كيني ان قراصنة صوماليين خطفوا سفينة مملوكة للمملكة العربية السعودية على متنها طاقم مؤلف من 14 فردا في خليج عدن يوم الاثنين الماضي .. وقال قراصنة انهم خطفوا أيضا سفينة صيد. وذكر أندرو موانجورا من برنامج مساعدة ملاحي شرق افريقيا أن السفينة "النسر السعودي" التي يبلغ اجمالي حمولتها 5136 طنا خطفت يوم الاثنين وهي الآن قبالة الساحل الصومالي. كما أبلغ قراصنة "رويترز" أنهم خطفوا سفينة صيد في المحيط الهندي لكن لم يتسن على الفور الحصول على المزيد من التفاصيل. وقال موانجورا ان الناقلة كانت في طريقها من اليابان الى جدة وعلى متنها طاقم مكون من يوناني واحد و13 سريلانكيا. وصعد القراصنة الصوماليون الذين شجّعهم تزايد معدلات دفع مبالغ الفدية من هجماتهم في الشهور الاخيرة وحصلوا على عشرات الملايين من الدولارات من خلال خطف السفن في المحيط الهندي وخليج عدن. وتمكّن القراصنة المسلحون من التملص من السفن الحربية التي تم نشرها لمحاربة انشطتهم من خلال الاتجاه الى الجنوب حتى جزر سيشل. وتم نشر قوات بحرية أجنبية قبالة خليج عدن منذ مستهل عام 2009 وشكلت قوافل وأقامت ممرات عبور في أكثر المناطق البحرية خطورة. لكن القوات البحرية تنتشر على مساحات كبيرة للغاية من المياه بما في ذلك المحيط الهندي مما يجعل السفن التجارية عرضة للخطر.
وكان رئيس العلاقات الإعلامية المحلية في ارامكو السعودية قد اكد ان الناقلة ليست تابعة لشركة فيلا العالمية البحرية المملوكة لشركة ارامكو السعودية.
فيما كشف كامل محمد عري صاحب الشركة العالمية للمحروقات المحدودة مالك الباخرة المختطفة، ان الباخرة تم شراؤها من اليابان مؤخرا، حيث اتجهت الى جدة وتم خطفها في خليج عدن حيث كانت الاتصالات مستمرة مع قبطان الباخرة خلال 48 ساعة وانقطع الاتصال، واكد مالك الناقلة ابلاغ إمارة منطقة مكة المكرمة، وزارة النقل، وشركة التأمين للنظر في القضية وعملية الخطف مؤكدا انه كان على متنها 14 قبطانا، منهم 13 سريلانكيا والكابتن يوناني وحمولتها خمسة آلاف طن.
وكانت الجهات الامنية في اليمن قد اكدت عدم تلقيها اي نداء استغاثة من السفينة السعودية واكدت عدم علمها بحدوث عملية الاختطاف للسفينة حتى الساعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراصنة صوماليـون يخطفون سفينـة سعودية في خليـج عدن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات برامج2 :: قسم أخبار العالم-
انتقل الى: